La sorcellerie

Publié le par 3ilm char3i-La science legiferee

La sorcellerie

Premier sermon  

 

Serviteurs d'Allâh !

 

Craignez Allâh d’une crainte véritable car la crainte d’Allâh est le chemin de ceux qui obtiendront le succès, et se détourner de la crainte d’Allâh est le chemin des malheureux.

 

Ô Musulmans !

 

La guidée est un don du Généreux, et Il la donne à qui Il veut parmi Ses serviteurs ; Et Il a ordonné (le Puissant et le Haut) de protéger cette guidée des choses qui salissent sa pureté ou qui effacent sa lumière.

 

Et parmi les gens, certains ont abaissé la valeur de leur religion en n’étant pas satisfaits de ce qui leur a été écrit ou qui a été écrit à d’autres qu’eux, ne pouvant pas patienter face à ce qui a été prédestiné ; Alors, ils ont vendu leur religion aux sorciers et aux charlatans en allant les voir pour les interroger sur les choses invisibles ou pour leur demander de faire de la sorcellerie (de la magie) ou pour leur demander la réalisation de souhaits imaginaires.

 

Les individus et les sociétés ont été cautérisés par le feu des sorciers ; Et la sorcellerie rassemble des destructions dans la religion comme demander le secours des génies et des diables, la peur du cœur de ce qui est autre qu’Allâh, l’abandon de la confiance en Allâh, et la corruption de la vie des gens et de leurs intérêts.

 

Et la sorcellerie fait partie des facteurs de la destruction de la société et de ce qui sépare les familles, le prophète عليه الصلاة والسلام a dit :

 

"Evitez les sept péchés destructeurs".

Ils dirent : "Et quels sont ces péchés, Ô messager d’Allâh !".

Il dit : "Le polythéisme (associer quelque chose à Allâh), la sorcellerie, tuer la vie qu’Allâh a rendue sacrée sans raison légale, manger l’intérêt, manger l’argent de l’orphelin, fuir le jour de la bataille (devant l’ennemi), et accuser d’adultère les femmes chastes, croyantes et éloignées des actes immoraux"

Rapporté par Al-Boukhari et Mouslim.

 

Et le diable incite le sorcier à accomplir la sorcellerie afin de nuire aux serviteurs d’Allâh, Allâh جلّ وعلا a dit (traduction rapprochée) :

 

{Ils apprennent d’eux le moyen de séparer l’homme de son épouse} [Al-Baqara : 102].

 

Et Il a dit جلّ وعلا (traduction rapprochée) :

 

{Ils apprennent ce qui leur fait du mal et ne leur fait pas du bien} [Al-Baqara : 102].

 

Et ce n’est pas toute sorcellerie qui a un effet sur la personne ensorcelée, et combien de sorciers ont fait de la sorcellerie qui n’a eu aucun effet sur la personne ensorcelée ; Allâh جلّ وعلا a dit (traduction rapprochée) :

 

{Ils ne nuisent avec cela à personne qu’avec la permission d’Allâh} [Al-Baqara : 102].

 

Et le mal et le bien se trouvent dans la main d’Allâh, le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"Et saches que si les gens de la communauté se rassemblaient pour te nuire, ils ne pourraient te nuire que selon une chose qu’Allâh a écrite contre toi"

Rapporté par Tirmidhi.

 

Ô Musulmans !

 

Le sorcier est celui qui a l’âme la plus vile, celui qui a le caractère le plus corrompu, et celui qui a le cœur le plus sombre ; Il est proche du diable, il l’adore, il s’éloigne du bien, il est rancunier envers la société, il a les qualités les plus méprisables, et il ment à celui qui va le voir avec des informations fausses, le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"…il la met alors sur la langue du sorcier ou du devin [le diable met l’information qu’il a entendue du ciel sur la langue du sorcier ou du devin], et celui-ci ment cent mensonges avec cette information"

Rapporté par Al-Boukhari et Mouslim.

 

Et la sorcellerie n’est accomplie pour lui qu’après que le sorcier mécroit en Allâh Le Très Grand, le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"Quiconque ensorcelle quelqu’un, sera alors polythéiste"

Rapporté par An-Nassaa’i.   

 

Il est dit dans «Fath Al-Majid» :

 

"Ceci est une preuve que le sorcier est un polythéiste, car il ne peut pas accomplir la sorcellerie sans polythéisme".

 

Le sorcier aime beaucoup l’argent et il trompe le naïf pour cela ; et lorsque Pharaon demanda aux sorciers d’affronter Moïse avec la sorcellerie, ils lui demandèrent de l’argent, Allâh جلّ وعلا a dit à leur sujet :

 

{Et les magiciens vinrent à Pharaon en disant : "Y aura-t-il vraiment une récompense pour nous, si nous sommes les vainqueurs ?". Il dit : "Oui, et vous serez certainement du nombre de mes rapprochés"} [Al-‘Aaraaf : 113-114].

 

Le sorcier trompe les autres, il les appelle au polythéisme, et il se peut qu’il ordonne à celui qui vient le voir d’égorger pour un autre qu’Allâh, ou d’accrocher une amulette en prétendant que ceci apporte le bien ou repousse le mal, et le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"Quiconque accroche une amulette, sera alors polythéiste"

Rapporté par Ahmed.

 

Et le sorcier fait croire à celui qui va le voir qu’il connaît les maladies dont il souffre afin que son cœur s’accroche à lui, et il trompe ceux qui vont le voir en mettant dans ses amulettes des versets du Coran.

 

Le mal du sorcier sur la société est évident, et ses actes sont des ténèbres qui s’entassent les unes sur les autres ; Il a fait tomber des individus de la société dans le polythéisme et il a apporté le malheur dans la société.

 

Il a désuni des familles heureuses ; Il a séparé les deux époux qui vivaient dans une bonne entente, et à cause de lui, les enfants innocents ont goûté à l’amertume de la vie, et ils ont été exposés aux causes de la déviation à cause de la séparation de leurs parents.

 

Il a apporté aux gens les soucis et les tourments ; Combien de personnes qui étaient en bonne santé, devinrent malades à cause du sorcier ; Et combien de pauvres se retrouvèrent endettés en recherchant une bonne santé que le sorcier leur a enlevé.

 

Et combien d’argent le sorcier a-t-il mangé illégalement ([illicitement) en compensation de ce qu’il prétend comme médicament ou science de l’invisible.

 

Et combien de personnes le sorcier a-t-il fait sortir de la religion à cause du fait qu’ils ont cru à une information de l’invisible que Seul Allâh connaît ; Le prophète عليه الصلاة والسلام a dit :

 

"Quiconque va voir un devin ou un magicien, et lui demande une chose, puis croit à ce qu’il dit, aura alors mécru à ce qui a été descendu sur Mohammed"

Rapporté par Ahmed.

 

Et à cause de la gravité du danger des sorciers sur les musulmans, leur jugement est venu de couper leur cous afin que les sociétés soient protégées de leurs préjudices ; Omar ibn Al-Khattab رضي الله عنه écrivit à ses gouverneurs :

 

"Tuez tous les sorciers et toutes les sorcières".

 

Et son châtiment dans l’au-delà sera l’entrée en Enfer, Allâh جلّ وعلا a dit (traduction rapprochée) :

 

{Ils ont effectivement appris que celui qui l’a acheté (au prix de son âme) n’a aucune part de bien dans l’autre monde} [Al-Baqara : 102].

 

Celui qui va voir les sorciers, a mis le Créateur en colère, a été injuste envers les créatures, et a atteint le paroxysme de la jalousie en faisant de la sorcellerie à une autre personne pour enlever un bienfait qu'Allâh a donné à un autre que lui ; Et le mal de celui qui cherche à ensorceler les autres, se retourne contre lui, Allâh جلّ وعلا a dit (traduction rapprochée) :

 

{Cependant, la manoeuvre perfide n'enveloppe que ses propres auteurs} [Le Créateur : 43].

 

Ibn Kathir رحمه الله a dit :

 

"C'est-à-dire que le mal de cela ne retourne que contre eux".

 

Mohammed ibn Kâab Al-Qouradhi a dit :

 

"Celui qui accomplit trois choses ne sera pas sauvé jusqu’à ce que ces choses se retournent contre lui : celui qui trompe les gens (ou qui ruse avec les gens), ou celui qui est injuste [qui opprime les gens], ou celui trahit son serment (son engagement), et la réalité de cette parole est dans le Livre d'Allâh".

 

Donc, ne sois pas, toi qui cherches à ensorceler les gens, parmi ceux qui tombent avec les sorciers en sortant de ta religion ; Et rappelles-toi que la vie de ce monde est courte et que tu seras enterré dans une tombe sombre ; Donc, annonce ton repentir et lave la jalousie de ton cœur en étant bienfaisant envers les autres au lieu de les ensorceler, et enlève les liens de la sorcellerie de ceux que tu as ensorcelé avant que ne te viennent des malheurs provenant du Seigneur Le Très-Grand.

 

Ô Musulmans !

 

Celui qui est ensorcelé est opprimé, et il se peut qu'Allâh lui donne au lieu du bienfait qu'on lui a envié, un bienfait beaucoup plus grand.

 

Et Allâh éprouve ceux qu'Il aime parmi Ses serviteurs pour élever leurs degrés et effacer leurs péchés, le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"Celui à qui Allah veut du bien, Il l'éprouve"

Rapporté par Al-Boukhari.

 

Donc, ne sois pas triste, toi qui as été ensorcelé, à cause de ce qui t'arrive, car Allâh éprouve Son serviteur croyant pour le rapprocher de Lui ; Et ne sois en colère à cause de ce qui t'arrive, et ne désespères pas à cause de ce qu'Allâh a écrit contre toi, car il se peut que ce soit la cause de ton bonheur, Allâh سبحانه a dit (traduction rapprochée) :

 

{Or, il se peut que vous ayez de l'aversion pour une chose alors qu'elle est un bien pour vous. Et il se peut que vous aimiez une chose alors qu'elle est mauvaise pour vous} [Al-Baqara : 216].

 

Et l'invocation de l'opprimé est exaucée, le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"Trois invocations sont exaucées sans aucun doute : L'invocation de l'opprimé, l'invocation du voyageur et l'invocation du père pour son fils"

Rapporté par Tirmidhi.

 

Et si tu patientes et crains Allâh, tu auras une fin heureuse (traduction rapprochée) :

 

{Et la fin (heureuse) sera aux pieux} [Al-'Aaraaf : 128]. 

 

Et récite beaucoup l'invocation de Jonas (traduction rapprochée) :

 

"{Pas de divinité à part Toi ! Pureté à Toi ! J'ai été vraiment du nombre des injustes"}

 

Le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"Tout musulman qui invoque Allâh avec cette parole, sa demande sera exaucée"

Rapporté par Tirmidhi.

 

Ibn Al-Qayyim a dit :

 

"Et il a été prouvé par expérience que celui qui dit cette parole sept fois, Allâh fera partir le mal dont il est atteint ".

 

Et dis souvent : "Nous appartenons à Allâh et c'est vers Allâh que nous retournerons ; Ô Seigneur ! Récompense-moi pour le malheur qui m'atteint, et remplace-le moi par une chose meilleure"

 

Le prophète عليه الصلاة والسلام a dit :

 

"Celui qui dit cette parole, Allâh le récompensera pour ce malheur dont il est atteint, et Il le lui remplacera par une chose meilleure"

Rapporté par Abou Daawoud.

 

Et demande souvent pardon à Allâh, tes soucis seront dissipés et les tourments qui te font souffrir disparaîtront.

 

Et que tu ailles vers ton Seigneur, toi qui es ensorcelé, en étant opprimé est meilleur que d'aller vers Lui en étant injuste ; Donc, dirige-toi vers Allâh en L'implorant, demande-Lui souvent pardon et invoque-Le beaucoup, car le soulagement provenant d'Allâh est proche.

 

Et ne désespère pas de la miséricorde d'Allâh.

 

Et quiconque a été injuste envers lui-même en allant voir les devins et a nui aux autres (avec la sorcellerie), doit abandonner ce qui corrompt sa religion et se repentir à Allâh sincèrement de ce crime horrible, et il doit suivre le chemin de ceux qui se repentent à Allâh et se méfier du chemin des corrupteurs parmi les sorciers et les charlatans.

 

Je cherche refuge auprès d'Allâh contre satan le maudit (traduction rapprochée) :

 

{Et le magicien [le sorcier] ne réussit pas, où qu'il soit} [Ta-Ha : 69].

Deuxième sermon  

 

Ô Musulmans !

 

Celui qui est proche d'Allâh, les calamités et les préjudices s'éloignent de lui.

 

Et invoquer beaucoup Allâh fait partie des causes qui empêchent la sorcellerie d'atteindre la personne, être assidu à l'accomplissement de la prière de l'aube en congrégation est une protection contre le mal, et sourate "Al-Baqara" est une sourate bénie, le prophète عليه الصلاة والسلام a dit :

 

"Lisez sourate "Al-Baqara" car la lire est une bénédiction et l'abandonner est une perte, et les sorciers ne peuvent rien accomplir contre une personne qui lit sourate "Al-Baqara""

Rapporté par Mouslim.   

 

Et la lecture des deux sourates "Al-Falaq" et "An-Naass" au début et à la fin de la journée, repousse la sorcellerie, le prophète عليه الصلاة والسلام dit à 'Ouqbah ibn Aamir رضي الله عنه :

 

"Recherche la protection d'Allâh en lisant ces deux sourates, car personne n'a recherché la protection d'Allâh d'une meilleure façon qu'en lisant ces deux sourates"

Rapporté par Abou Daawoud.

 

Ibn Al-Qayyim a dit :

 

"Le besoin du serviteur de la recherche de la protection d'Allâh en lisant ces deux sourates, est plus grand que son besoin de respirer, de manger, de boire et de s'habiller".

 

Et celui qui lit les deux derniers versets de sourate "Al-Baqara" la nuit, elles seront une protection pour lui contre tout mal, et manger sept dattes 'Ajwah empêche la sorcellerie d'atteindre la personne, le prophète صلى الله عليه وسلم a dit :

 

"Quiconque mange sept dattes 'Ajwah le matin, le poison et la sorcellerie ne lui nuiront pas ce jour-là"

Rapporté par Al-Boukhari et Mouslim.

 

Et Méfiez-vous des péchés et de tous les genres de musique, car ils attirent les diables dans les maisons ; et lorsque le cœur du serviteur est vide parce qu'il n'invoque pas Allâh ou qu'il néglige l'adoration de son Seigneur, les diables l'attaquent et le mal l'atteint plus facilement.

 

Donc, lisez beaucoup le Coran, passez votre temps dans l'invocation d'Allâh et Son adoration, car le Coran est un remède contre les maladies, et l'invocation d'Allâh protège le serviteur contre ce qui lui nuit, de même qu'elle épanouit la poitrine et tranquillise le cœur (traduction rapprochée) :

 

{N'est-ce point par l'évocation d'Allâh que se tranquillisent les coeurs?} [Le tonnerre : 28].

 

Khotba au masjid an-nabawi du 20/3/1426

Publié par alharamain.gov.sa

جريمة السحر

الخطبة الأولى

أمّا بعد: فاتَّقوا الله ـ عبادَ الله ـ حقَّ التّقوى، فالتّقوَى طريقُ المفلحين، والإعراضُ عنها سَبيل البائِسين

أيها المسلمون، الهدايةُ مِنحَةٌ منَ الكريم، ينعِم بها على من يشاء مِن عباده، وقد أمَر جلَّ وعلا بالحِفاظ عليهَا ممّا يدنِّس صَفوَها أو يمحو نورَها، ومِنَ النّاس من أَرخَص دينَه بعدَمِ رِضاه بما كُتب له أو لغَيره جزَعًا على المقدور، فباعَ دينَه للسَّحَرة والمشعوِذين بِسؤالهم المغيَّباتِ أو طلبِ السّحر منهم أو لتحقيقِ أطماعٍ موهومة، ولَقد اكتوَى بنارِ السّحَرة الأفرادُ والمجتمعات

والسِّحر جامعٌ لمُهلكاتٍ في الدّين من الاستغاثةِ بالجنّ والشياطينِ وخوف القلبِ مِن غيرِ الله ونبذِ التوكّل على الله وإفسادِ معايش النّاسِ ومصالحهم، وهو من مَعاول هدمِ المجتمَع وممّا يفرِّق الأسَر، قال عليه الصلاة والسلام

اجتَنِبوا السبعَ الموبِقات، قالوا: وما هنَّ يا رسول الله، قال: الشركُ بالله والسّحر وقتلُ النفس التي حرَّم الله إلا بالحقّ وأكلُ الرِّبا وأكل مالِ اليتيم والتولِّي يومَ الزحف وقذفُ المحصَنات المؤمِنات الغافِلات

متفق عليه

[1]

والشّيطان يَؤزُّ السّاحرَ أزًّا ليَعملَ السّحرَ أذيّةً لعبادِ الله، قال جلّ وعلا

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ المَرْءِوَزَوْجِهِ - البقرة:102

 وقال جل وعلا

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ - البقرة:102

. وليسَ كلّ سِحرٍ يؤثّر في المسحور، فكم من سَاحرٍ عقَد سِحْرًا ولم يؤثِّر في المسحور، قال عز وجل

وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ - البقرة:102

. والضرّ والنفع كلُّه بيدِ الله، قال النبيّ

واعلم أنّ الأمّةَ لو اجتَمعوا على أن يَضرّوك بشيءٍ لم يضرّوك إلا بشيء قد كتبَه الله عليك

رواه الترمذيّ

[2]

أيّها المسلمون، السّاحِر أخبَثُ الناس نَفسًا وأفسدُهم طَبعًا وأظلَمهم قَلبًا، قَريبٌ من الشّيطان، عابدٌ له، مدبِرٌ عن الخير، ناقِمٌ عَلى المجتمَع، متَّصِف بأحقرِ الصّفات، يَكذب على من يأتيه بالأخبارِ المزيَّفة، قالَ النبيّ

فيُلقيهَا على لسانِ السّاحر أو الكاهن، فيكذِب معها مائةَ كذبَة

متفق عليه

[3]

ولا يَتمّ له السِّحر إلاّ بعدَ الكفرِ بالله العظيم، قال عليه الصلاة والسلام

ومَن سحَر فقد أَشرَك

رَواه النسائيّ

[4]

 قال في فتحِ المجيد

"هذا نصٌّ في أنَّ الساحرَ مشرِك؛ إذ لا يتأتَّى السِّحر بدون الشّرك"

يحبّ الساحرُ المالَ حبًّا جمًّا، ويخدَع السُّذَّج لذَلك، ولمَّا طلَب فرعون من السّحَرة أن يواجِهوا موسى بالسحرِ طلَبوا منه مالاً، قال سبحانه إخبارًا عنهم

وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الغَالِبِينَ قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ المُقَرَّبِينَ - الأعراف:113-114

الساحر يمكُر بالآخرين، فيَدعوهم إلى الشّرك، فقد يَأمر من يأتيه بالذَّبح لغير الله، وقَد يأمرُه بتعليقِ تميمةٍ زاعمًا النفعَ منها ودفعَ الضرِّ بها، والنبيّ يقول

مَن تعلَّق تميمةً فقَد أشرَك

رواه أحمد

[5]

ويوهِم من أتى إلَيه بأنّه يَعرِف ما بِه من الأمرَاضِ والأسقَام ليتَعلَّق قلبُه به، ويخادِع من أتاه بإحاطةِ طَلاسِمِه بالآياتِ القُرآنيّة

السّاحِرُ ضرَرُه محضٌ على المجتَمع، وأفعالُه ظُلماتٌ متراكِبة، أوقَع أفرادًا من المجتَمع في الشّرك، وأحلَّ به الخُطوبَ، شتَّت بيوتًا سعيدَة، وفرّق بين زوجَين متآلِفَين، فذاقَ بسبَبه الأبناءُ الأبرياءُ مرارةَ الحَياة، وتعرَّضوا بفُرقةِ والدِيهم لأسبابِ الانحرَاف، جلَب للنّاسِ الهمومَ والكروب، فكم من إنسانٍ مُعافى تسبَّب الساحر في مرَضه، وكم من فقيرٍ تحمّل ديونًا طلبًا لعافيةٍ سلَبها منه السّاحر، وكم أكَل السّاحر من الأموال سُحتًا لقاءَ ما يزعمُه من الدّواء أو عِلم الغَيب، وكم من إنسانٍ أخرَجه الساحِر من الدّين لتصديقِه خَبرًا من الغيب لا يعلَمه إلا الله، قال عليه الصلاة والسلام

مَن أتى عرّافًا أو كَاهنًا فسأَله عن شيءٍ فصدَّقه فقَد كفَر بما أُنزل علَى محمّد

رواه أحمد

[6]

ولتفاقُمِ خطَر السّحَرة على المسلِمين جاء حُكمُهم بقَطعِ أعناقِهم لتسلَمَ المجتمعاتُ من شرورِهم، كتب عمرُ بن الخطاب رضي الله عنه إلى عمّاله أن اقتُلوا كلَّ ساحِر وساحرة

[7]

. وجزَاؤه في الآخِرة دخولُ النّار، قال عز وجل

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ - البقرة:102

ومَع ضرَرِ السّاحر المتحقِّق على المجتمع والدّين ترَى نفوسًا تفسِد دينَها بإتيانِ السّاحر مرّةً بعد أخرى

أيّها المسلمون، مَن طرَقَ بابَ ساحرٍ ليعمَل له سِحرًا فقد باعَ دينَه بدنياه، واستعَاض عن نورِ الإيمان بظلامِ القَلب، وإنَّ الراضِيَ بالفعلِ المستحبّ له كالفاعِل له، جاءَ في نواقضِ الإسلام العشَرة: "فمن فعله ـ أي: السحر ـ أو رضِيَ به فقد كفَر، قال سبحانه

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ - البقرة:102

الذّاهِب للسّحَرةِ أغضَب الخالقَ، وظَلَم المخلوق، وبلَغ من الحسَد غايتَه بعمَل السِّحر لغيرِه إزالةً لنِعمةٍ تفضَّل الله بها علَى غيرِه، ووَبالُ من سعَى لسحرِ غيرِه مَردود عليه، قال جلّ وعلا

وَلاَ يَحِيقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ - فاطر:43

قال ابنُ كثير رحمه الله

أي: وما يعودُ وبالُ ذلك إلاّ عَليهم أنفسِهم دونَ غيرهم، قال محمّد بن كعب القرظيّ: ثلاثٌ من فعَلهنّ لم ينجُ حتى تنزلَ به: مَنْ مكَر أو بغَى أو نكَث، وتصديقُها في كتاب الله عز وجلّ

[8]

فلا تكن ـ يا طالب السِّحر ـ منَ الهاوين مع السَّحَرة بالخروجِ من دينِك، وتذكَّر أنَّ الدّنيَا قصيرة، وأنّك تُوسَّد في قبرٍ مظلِم، فأعلِن توبتَك، واغسِل حسَدَ قلبِك بالإحسان إلى غيرِك عِوَضًا عَن سِحرِهم، واحلُل عُقَدَ مَنْ سحَرتَ قبل أن تدورَ عليك الدوائر من الربِّ العظيم

أيّها المسلمون، المسحورُ مظلومٌ، وقد يُعوِّضه الله عن النّعمة التي حُسِد علَيها بنعمةٍ أعظَمَ منها، والله يبتلِي من يحبّ مِن عباده رفعةً له وتكفيرًا لسيّئاته، قال النبيّ

من يُردِ الله به خيرًا يصِب منه

رواه البخاريّ

[9]

فلا تحزَن ـ أيّها المسحور ـ على ما أصابك، فالله يبتلي عبدَه المؤمِن ليقرّبَه إليه، ولا تسخَط بسبَب ما حلَّ بك، ولا تجزَع مما كتَبَه الله عليك، فقد يَكون ذلك سببَ سعادَتك، قال سبحانه

وَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ - البقرة:216

ودَعوة المظلوم مستجابَة، قال المصطفى

ثلاثُ دعواتٍ مستجابات لا شكَّ فيهنّ: دعوة المظلوم، ودَعوة المسافِر، ودعوةُ الوالِدِ على ولده

رواه الترمذي

[10]

. وإذا صَبرتَ واتَّقيتَ الله كانت لك العاقبةُ، قال عز وجلّ

وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ - الأعراف:128

وأكثِر من دعوة ذي النون: "لا إله إلا الله أنت، سبحانَك إني كنت من الظالمين"، يقول النبيُّ

لم يَدعُ بها مسلِم قطّ إلاّ استجابَ له

رواه الترمذيّ

[11]

 قال ابن القيّم

وقد جُرِّب أنّ مَن قالها سَبعَ مراتٍ كشَف الله ضرَّه

[12]

واجعَل "إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللّهمّ أجُرني في مصيبَتي، وأخلِف لي خيرًا منها" معطَّرًا بها لسانُك، قال عليه الصلاة والسلام

مَن قالها آجرَه الله في مصيبَتِه، وأخلَف له خيرًا منها

رواه أبو داود

[13]

ولازِم الاستغفارَ تفرَج عنك الهمومُ ويُزاح ما ألمَّ بك مِن الكروب، وإنّك أن تقدمَ ـ أيّها المسحور ـ على ربّك وأنت مظلوم خيرٌ من أن تأتيَ إليه وأنت ظالم، فالجَأ إلى الله، وأكثر منَ الاستغفار والدعاءِ، ففرَجُ الله قريب، وإيّاك واليَأسَ مِن رَوح الله

ومَن أسرفَ على نفسِه بارتيادِ الكَهَنة وسوَّلَت له نفسُه الإضرارَ بالآخرِين فليقلِع عمّا يفسِد دينَه، وليُقبِل على الله بتوبةٍ نصوحةٍ من الجُرم العَظيم، وليسلُك سبيلَ التائِبين، وليحذَر طريقَ المفسِدين منَ السّحرَة والمشعوِذين

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى - طه:69

.بَارَك الله لي ولَكم في القرآنِ العظيم، ونفَعني الله وإيّاكم بما فيهِ مِن الآيات والذّكر الحكيم، أقول ما تَسمعون، وأستغفِر الله لي ولَكم ولجميعِ المسلمين مِن كلّ ذنب فاستغفروه، إنّه هو الغفورُ الرّحيم

الخطبة الثانية

الحمدُ لله على إحسانه، والشّكر له على توفيقِه وامتنانِه، وأشهد أن لا إلهَ إلاَّ الله وحدَه لا شريكَ له تعظيمًا لشأنه، وأشهَد أنَّ محمّدًا عبده ورسولُه، صلّى الله عليه وعلى آله وأصحَابه، وسلَّم تسليمًا مَزيدًا

أيّها المسلمون، مَن كان قَريبًا من اللهِ ابتعَدت عنه الآفاتُ والشّرور، والإكثارُ من ذِكرِ الله مِن أسبابِ مَنع وقوعِ السِّحر، والمحافظةُ على صَلاةِ الفجر جماعةً حِصنٌ مِن الشّرور، وَسورَةُ البقرة سورَةٌ مباركَة، قال عليه الصلاة والسلام

اقرَؤوا سورةَ البقَرة، فإنَّ أخذَها برَكة، وتركها حَسرة، ولا تستطيعها البَطَلة

يعني السحرَة. رواه مسلم

[14]

وقِراءةُ المعوِّذَتين في أوَّل النهار وآخرِه تدفَع السّحرَ، قال عليه الصلاة والسلام لعُقبةَ بن عامِر رضي الله عنه

تعوَّذ بهما، فما تعَوَّذ متعوِّذٌ بمثلِهما

رواه أبو داود

[15]

 قالَ ابن القيّم

حاجَةُ العبدِ إلى الاستِعاذةِ بهاتَين السّورَتين أعظمُ من حاجَتِه إلى النفَسِ والطعامِ والشّراب واللّباس

[16]

ومَن قرأ الآيتين من آخر سورةِ البقرة في ليلةٍ كفَتاه من الشّرور، وأَكلُ سبعِ تمرَات من تمرِ العجوَة تمنَع السّحر، قال المصطفى

من تصبَّح بسبعِ تمراتٍ عجوة لم يَضرَّه ذلك اليوم سمٌّ ولا سِحر

متفق عليه

[17]

واحذَروا المعَاصيَ وأنواعَ المعازِف، فإنها مِن أعظمِ ما يجلب الشياطينَ إلى البُيوت، وإذا خَلا جوفُ العبد من ذِكرِ الله أو قلّت عِبادتُه لمولاه تسلَّطَت عليه الشيَاطينُ وسهُل وُصول الضرَرِ إليه، فأكثِروا من قِراءةِ القرآن، واشغَلوا أوقاتَكم بذكرِ الله وعبادتِه، فالقرآن شفاءٌ من الأدواء، وذكرُ الله يحْرسُ العبدَ مما يؤذيه ويشرَح الصدرَ ويُطَمئِن القلب

أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ - الرعد:28

ثمّ اعلَموا أنّ الله أمركم بالصلاة والسلام على نبيّه، فقال في محكَم التنزيل

إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا - الأحزاب:56

.اللّهمَّ صلِّ وسلِّم على نبيّنا محمّد، وارض اللّهمّ عن خلفائه الراشدين

 

المسجد النبوي - 20/3/1426

[1]

صحيح البخاري: كتاب الوصايا، باب: قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا (2767)، صحيح مسلم: كتاب الإيمان، باب: بيان الكبائر وأكبرها 89

[2]

سنن الترمذي: كتاب صفة القيامة (2516) عن ابن عباس رضي الله عنهما، وأخرجه أيضا أحمد (1/293)، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح"، وصححه الضياء المقدسي في المخارة (10/25)، وقال ابن رجب في جامع العلوم والحكم (1/460-461): "روي هذا الحديث عن ابن عباس من طرق كثيرة... وأصح الطرق الطريق التي خرجها الترمذي"، وهو في صحيح سنن الترمذي 2043

[3]

صحيح البخاري: كتاب بدء الخلق (3210، 3288)، صحيح مسلم: كتاب السلام (2228) عن عائشة رضي الله عنها نحوه. وفي الباب عن أبي هريرة رضي الله عنه

[4]

سنن النسائي كتاب: تحريم الدم، باب: الحكم في السحرة (4079)، وكذا الطبراني في الأوسط (2/128-1469) كلاهما من طريق أبي داود الطيالسي عن عباد بن مسيرة عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحسن لم يسمع من أبي هريرة. انظر: العلل لأحمد (1/144)، والمراسيل لابن أبي حاتم (1/35)، وجامع التحصيل (1/115). وضعفه المنذري في الترغيب (3/51)، والألباني في غاية المرام 288

[5]

مسند أحمد (4/156) من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه، وصححه الحاكم (4/219)، وقال المنذري في الترغيب (4/203) والهيثمي في المجمع (5/103): "رواة أحمد ثقات"، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 492

[6]

مسند أحمد (9290، 9536)، وأخرجه أيضا أبو داود في الطب (3904)، والترمذي في الطهارة (135)، والنسائي في الكبرى (9017)، وابن ماجه في الطهارة (639)، والدارمي (1136)، وابن الجارود (107)، والحاكم (1/8)، وقال الترمذي: "ضعف محمد ـ يعني البخاري ـ هذا الحديث من قبل إسناده"، ونقل المناوي في الفيض (6/24) تضعيف البغوي وابن سيد الناس والذهبي لهذا الحديث، ووافقهم على ذلك. وله شاهد من حديث جابر رضي الله عنه، أخرجه البزار (6045 ـ كشف الأستار ـ)، وجوده المنذري في الترغيب (3/ 619)، وقال الهيثمي في المجمع (5/ 117): "رجاله رجال الصحيح خلا عقبة بن سنان وهو ضعيف"، وصححه الألباني في غاية المرام 285

[7]

أخرجه أحمد (1/191)، وأبو داود في الخراج (3043)، والبيهقي (8/136)، وصححه ابن الجارود (1105)، وأصل الحديث في البخاري في أول كتاب الجزية (3156، 3157) وليس فيه الأمر بقتل السحرة، وصححه الألباني بكامله في صحيح سنن أبي داود 2624

[8]

تفسير القرآن العظيم 3/563

[9]

صحيح البخاري: كتاب المرضى (5645) عن أبي هريرة رضي الله عنه

[10]

سنن الترمذي: كتاب الدعوات، باب: ما ذكر في دعوة المسافر (3448) عن أبي هريرة رضي الله عنه، وأخرجه أيضا أحمد (2/258، 348، 478، 517، 523)، وأبو داود في الصلاة، باب: الدعاء بظهر الغيب (1536)، وابن ماجه في الدعاء، باب: دعوة الوالد (3862)، وحسنه الترمذي، وصححه ابن حبان (2699)، والقرطبي في تفسيره (13/223)، وهو في صحيح سنن ابن ماجه 3115

[11]

سنن الترمذي: كتاب الدعوات (3505) من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وأخرجه أيضا أحمد (3/65-66) (1462)، وصححه الحاكم (1/505)، ووافقه الذهبي، وهو في صحيح الترغيب1644

[12]

الفوائد ص201

[13]

أخرجه مسلم في الجنائز (918) عن أم سلمة رضي الله عنها

[14]

صحيح مسلم: كتاب صلاة المسافرين، باب: فضل قراءة القرآن وسورة البقرة (804) من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه

[15]

سنن أبي داود: كتاب الصلاة (1463) من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه، وأخرجه أيضا الحميدي (851)، وابن أبي شيبة (6/78)، والدارمي في فضائل القرآن (3440)، والنسائي في الاستعاذة (5438)، والطبراني في الكبير (17/345)، والبيهقي في الشعب (2564)، وهو في صحيح سنن أبي داود 1299

[16]

بدائع الفوائد 2/426

[17]

صحيح البخاري: كتاب الطب (5768، 5769، 5779)،صحيح مسلم: كتاب الأشربة (2047) عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

Cheikh 'Abd Al-Mouhsine Al-Qassim - الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :